chouaib16
المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 21/10/2011 العمر : 30 الموقع : https://www.facebook.com/chouaibchaia
| موضوع: اختبار الاول مادة العلوم ش.علوم السبت أكتوبر 22, 2011 5:25 am | |
| ]right] المدة: ساعتين الموضوع : - الجزء الأول: ( 15 نقطة ) التمرين الأول: بعد تحضير مسحوق من الخلاية الكبدية ، تم فصل العضيات الخلوية المختلفة بواسطة عملية الطرد المركزي ، و لهدف توضيح مقر وشروط تركيب البروتين داخل الخلية وضعت كل عضية على حدة في وسط زجاجي تضاف إليه أحماض أمنية مشعة ، مركب غني بالطاقة ، أنزيمات متخصصة ، مختلف أنواع أل ARN و بعد عملية حضن لمدة كافية قدرت كمية إشعاع البروتينات المصنعة في مختلف الأوساط ، محتوى كل أنبوب و نتائجه ممثلة في الجدول التالي: رقم الأنبوب 1 2 3 4 5 6 7 العضيات مكونات المسحوق الكامل الميتوكندري جسيمات ريبية السائل الطافي النهائي الميتوكندري+ جسيمات ريبية الميتوكندري+ السائل الطافي الميتوكندري+ جسيمات ريبية مغلية إشعاع البروتينات و كميتها (و.د) 12.8 3.4 3.1 0.5 12.2 3.9 3.2 2-فسر النتائج المحصل عليها في كل أنبوب، ماذا تستخلص ؟ حدد دور كل عنصر ؟-3
التمرين الثاني: نقيس سرعة تفاعل محفز بإنزيم في وجود و غياب الجزيئة A. من اجل تراكيز مختلفة بركيزة الأنزيم S و النتائج المحصل عليها دونت في الجدول التالي: (S) m.moles/l 02 05 10 20 50 100 200 Vi U.moles/min 0.42 0.97 1.70 2.49 3.53 3.70 3.70 Vi في وجود A U.moles/min 0.32 0.83 1.50 1.56 1.70 2.10 2.10 أرسم منحنيا السرعة بدلالة تركيز مادة التفاعل في نفس المعلم ؟ فسر المنحنى Vi بدلالة S و في حالة غياب A مع تحديد العامل المحدد. نمذج عن طريق رسم تخطيطي العلاقة بين الأنزيم و مادة التفاعل في التراكيز التالية: 05 m mole/l ; 50m mole/l ; 150m mole/l.. اقترح فرضية لشرح الاختلاف بين المنحنيين في وجود و غياب الجزيئة A. من خصائص الأنزيم أن أغلب الأحماض الأمينية لا تشارك في التفاعل مباشرة ، كيف تؤكد ذلك؟
الجزء الثاني: ( 05 نقاط ) الوضعية: بينت التحاليل الطبية إمكانية حدوث خلل في تنظيم التحلون ، و يعتبر الإفراط السكري الحاد الخلل الأكثر انتشارا عند مرضى الداء السكري، و لقد تم التعرف على أسباب هذه الاضطرابات في القرن XIX. باعتمادك على الوثائق التالية و معارفك قدم تفسيرا علميا لهذا المرض و اقترح طريقة للعلاج. الوثيقة (1): تمثل جزء من خلية بنكرياسية مسؤولة على إفراز الأنسولين. الوثيقة (2): تمثل صورة تركيبية للبنية لفراغية للأنسولين.
الوثيقة (3): (الشكل أ) تمثل من ARNm المسؤول على تشكيل نهاية السلسلة B (شخص سليم) GAG CGU GGC UUC UUC UAC ACU CCU AAG ACU ━━━━━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━
(الشكل ب) تمثل من ARNm المسؤول على تشكيل نهاية السلسلة B (شخص مصاب) GAG CGU GGC CUC UUC UAC ACU CCU AAG ACU ━━━━━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━ [/right]
عدل سابقا من قبل chouaib16 في السبت أكتوبر 22, 2011 6:07 am عدل 1 مرات (السبب : الفائدة للأعضاء) | |
|
عاشقة الجزائر
المساهمات : 103 تاريخ التسجيل : 02/08/2010 العمر : 30 الموقع : www.maktoob.com/fafa16
| موضوع: رد: اختبار الاول مادة العلوم ش.علوم الأحد أكتوبر 23, 2011 3:20 pm | |
| شكرًا على الموضوع ... في انتظار مزيدك | |
|