مـنـتـــــــــدى إشــــراق الـــــروح
حللتم أهلاً .. ووطئتم سهلاً ..
ياهلا بكم بين اخوانكم وأخواتكم ..
ان شاء الله تسمتعون معــانا ..
وتفيدون وتستفيدون معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـكم وابداعاتـكم ..
ســعداء بتـواجـدكم معانا .. وحيـاكم الله
مـنـتـــــــــدى إشــــراق الـــــروح
حللتم أهلاً .. ووطئتم سهلاً ..
ياهلا بكم بين اخوانكم وأخواتكم ..
ان شاء الله تسمتعون معــانا ..
وتفيدون وتستفيدون معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـكم وابداعاتـكم ..
ســعداء بتـواجـدكم معانا .. وحيـاكم الله
مـنـتـــــــــدى إشــــراق الـــــروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أشرق النور وبانا ****** ومرحباً بمن اتانا****** هلا وغلا والله منور المنتدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير ايه من القرأن الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشاب المجاهد

الشاب المجاهد


المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 31
الموقع : مصر والجزائر

تفسير ايه من القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ايه من القرأن الكريم   تفسير ايه من القرأن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 3:41 am

: ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا . قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا . فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعًا . وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا ) الإسراء/101-104.

وقد ناسب ذكر هذا المقطع من قصة موسى وبني إسرائيل سياق سورة الإسراء كاملة ، حيث بدأت بالحديث عن بني إسرائيل وإفسادهم في الأرض ، ثم أعاد الحديث هنا عن واحد من مواقف التكذيب التي وقفها بعض بني إسرائيل ، رغم إرسال تسع معجزات ظاهرات باهرات ، ورغم الآية العظيمة التي رأوها عيانا حين انفلق البحر فلقتين .

فجاءت هذه الآيات في سياق الامتنان على بني إسرائيل بالتمكين في الأرض ، وتذكيرهم بنجاتهم من فرعون وعمله ، ووعظهم بأن هذا المتاع إنما هو إلى أجل مسمى ، وهو أجل الآخرة ، فإذا جاء يوم القيامة حشر الناس كلهم ، المؤمن والكافر ، والظالم والمظلوم ، في صعيد واحد مجتمعين ليقضي الله بينهم يوم الحساب الأكبر .

وهذا معنى قوله عز وجل : ( وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا )

قال الإمام البغوي رحمه الله :

" ( وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ ) أي : من بعد هلاك فرعون ( لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأرْضَ ) يعني : أرض مصر والشام .

( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ ) يعني يوم القيامة ( جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا ) أي : جميعا إلى موقف القيامة . واللفيف : الجمع الكثير إذا كانوا مختلطين من كل نوع ، يقال : لفت الجيوش إذا اختلطوا ، وجمع القيامة كذلك ، فيهم المؤمن والكافر ، والبر والفاجر " انتهى.

" معالم التنزيل " (5/135)

وقال الإمام القرطبي رحمه الله :

" ( وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ ) أي : من بعد إغراقه . ( لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأرْضَ ) أي : أرض الشام ومصر .

( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ ) أي : القيامة .

( جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا ) أي : من قبوركم مختلطين من كل موضع ، قد اختلط المؤمن بالكافر ، لا يتعارفون ، ولا ينحاز أحد منكم إلى قبيلته وَحَيِّه .

وقال ابن عباس وقتادة : جئنا بكم جميعا من جهات شتى . والمعنى واحد.

قال الجوهري : واللفيف ما اجتمع من الناس من قبائل شتى ، يقال: جاء القوم بلفهم ولفيفهم، أي وأخلاطهم.

والمعنى : أنهم يخرجون وقت الحشر من القبور كالجراد المنتشر ، مختلطين لا يتعارفون " انتهى.

" الجامع لأحكام القرآن " (10/338)

وعلى ذلك عامة المفسرين ، أن المقصود بوعد الآخرة : هو يوم القيامة ، وأن معنى " لفيفا " أي : جميعا .

وقد راجعنا عشرات التفاسير المتقدمة فلم نجد أحدا يخالف هذا التفسير ، اللهم إلا رواية ضعيفة عن ابن عباس رضي الله عنهما فيها قصة من الإسرائيليات ، يمكن مراجعتها في "جامع البيان" للإمام الطبري (13/174)

وبهذا يتبين أن استدلال بعض المعاصرين بهذه الآية على اجتماع اليهود في الأرض المقدسة في زماننا هذا ، وأنه من وعد الآخرة – استدلال فيه نظر .

ولم يتبين لنا وجه الاستغراب في أن يقول القرطبي الكلام المنسوب إليه في السؤال ، والذي هو كلامه وكلام غيره من أهل العلم ؛ وليس في ذلك تضليل في الدين ، ولا تشكيك في الشرع .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر

بنت الجزائر


المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

تفسير ايه من القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ايه من القرأن الكريم   تفسير ايه من القرأن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 6:21 am

تفسير ايه من القرأن الكريم THAN1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاب المجاهد

الشاب المجاهد


المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 31
الموقع : مصر والجزائر

تفسير ايه من القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ايه من القرأن الكريم   تفسير ايه من القرأن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 12:46 am

وجزاكي خيرا ايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجزائر

عاشقة الجزائر


المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 30
الموقع : www.maktoob.com/fafa16

تفسير ايه من القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد   تفسير ايه من القرأن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 5:44 am

بارك الله فيك على الموضوع قمة ف الفائدة يعطيك العافية
684 684 684 684 684
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاب المجاهد

الشاب المجاهد


المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 31
الموقع : مصر والجزائر

تفسير ايه من القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ايه من القرأن الكريم   تفسير ايه من القرأن الكريم I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2010 4:54 am

وبارك فيكي ايتها الخاتون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير ايه من القرأن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهلا وسهلا بك اخي الكريم اسعد
» معلومات عن رسولنا الكريم *محمد صلى الله عليه وسلم*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـــــــــدى إشــــراق الـــــروح :: الفئة الأولى :: المنتـدى الاسلامــي :: قسم القرأن وتفاسره وعلومه-
انتقل الى: